الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

بنات أفكاري .... بقلم الشاعر / حامد الشاعر

بنات أفكاري
فيه شموسي الهوى تزهو وأقماري ـــــ جاءت بما أشتهي يا حلو أقداري
عندي بناتي حياتي أنت ملهمتي ـــــ طارت كسرب الحمام الحر أفكاري
كالبحر لما طمى المسجور آه وجعي ـــــ جاءت و كاللؤلؤ المسجور أشعاري
يا قرة العين ما غابت لضحكتها ــــــ تعطي بليل الدجى نورا لأنظاري
إني غريق ببحر العشق سيدتي ـــــ من روضتي عطرها أهديك أزهاري
،،،،،،
تجري بدمعي على طول المدى ودمي،في فيضها أو صدى الطوفان أنهاري
و الحزن يأتي بأرض القلب ينهكه ـــــ كالفأس يقطع منك الروض أشجاري
يا سلوة النفس فالأشجان تضربني ـــــــ كل الجوى دمرت مرت كإعصاري
إن قلت تخفى عن الأنظار تظهرها ــــــ جهرا تجلت بها الأزمان أسراري
و الحزن كالليلة الظلماء ما طلعت ــــــ حسنا بها بعدما أن غبت أقماري
،،،،،،
مثلي فما في الهوى سري يذاع له ــــــ يجدي بنفع بأمر العشق إظهاري
يا مهجة الروح مثل الأقحوانة لي ــــــ فيها نداها فأشعاري بتكراري
لا تهجريني فرفقا بي آتى حزني ــــــ كالموت ينهي و لما حل أعماري
كالنار في أخضر أو يابس فذكت ــــــ شاعت و ذاعت بريح النقل أخباري
يا منية القلب تسقيني الهوى أملا ــــــ كالأرض تحيا بإمطار بأمطاري
،،،،،،
فيه مصيري أكيد الموت أو غرق ــــــ في بحره الحب يحلو طاب إبحاري
لا تتركيني وحيدا إن عزمت على ــــــ أمر النوى فاد إعلامي و إخباري
لا تطرديني لمنه عرش مملكتي ــــــ من قبل خلعي و طردي فاد إنذاري
يا بهجة الدار و الدنيا أمتعكم ــــــ بالشعر فيه أرى روحي بمنظاري
تشكلت صورة المحبوب في خلدي ــــــ من قبل نطقي و حتى قبل إبصاري
،،،،،،
أخلصت حبي له حتى آتى أجلي ــــــ مقبولة في مدى الأفعال أعذاري
إن انهزمت الهوى بعد الكفاح به ــــــ فالنصر بالصبر أو تمكين أنصاري
قلبي على نفسه الجاني ضحيتكم ــــــ إن قلت منه بريء جاء إنكاري
صبري كقبضي على جمري و ينفعني،عزمي إليه المدى الأقصى و إصراري
أعلنت فيه زفاف الحب ملحمتي ــــــ لي صار إشهاده بالدف إشهاري
،،،،،،
ربي لفي توبتي الكبرى سيغفره ــــــ يجدي بنفع الرضا بالذنب إقراري
سكرانه الحب مثل الخمر سكرته ــــــ لي طاب بالتمر بعد الصوم إفطاري
تغري و تغوي بنات الفكر كل نهى ــــــ بالزين و الحسن مني كان إبهاري
مثل الغواني لديهن الدلال يرى ــــــ منهن في مولد التوليد إكثاري
يأتي مخاضا عسيرا فكر أشعاري ــــــ للناس فيه و بالمولود إشعاري
الشاعر حامد الشاعر
بنات أفكاري
كالشمس قد أشرقت في الكون أنواري ـــــ لي صورتي شكلت في كن بأطواري
في جنة الحب أسرار و كان به ــــــــ كالزهرة الحلوة البيضاء إزهاري
كالطير فالحب يشدو القلب أطربه ــــــــ في روضة العقل أفكاري كأطياري
و الشعر كالسحر يأتيني و شعوذتي ــــــــ ألقي بحبل الهوى للجن إحضاري
أنشودة الحب يا داوود مثلك في ـــــــ ليلي فأشدو و في صبحي بمزماري
يا حبذا العمر للماضي يعود لها ـــــــ يا ليتها تقبل العذراء أعذاري
دارت صروف المدى كما تدور رحى ــــــ لي كيف أمحو لمن وجهي أنا عاري
إن الهوى سكرة للقلب تسكره ــــــــ نور الصبا كان أضحى بالنوى ناري
حزني كليل الدجى يخفى به قمري ـــــــ دمعي كنهر على خدي يرى الجاري
مر الأسى مثل إعصار و يضربه ــــــــ قلبي و أحصي مع الإحصاء أضراري
في دفتر العمر أحصي موتتي كتبت ــــــــ مثل الدليل الوحيد اليوم أصفاري
يأتي كحصد الزروع الصنع مزرعة ـــــــ دنياك أحمل في أخراك أوزاري
في لعبة العمر مثل الخيل يضربني ـــــــ بالسوط دهري به أجري بمضماري
أبدو و كالتحفة العلياء في وطني ــــــــ في الصبح لي زارني و الليل زواري
يجري بيد الزمان المر في عمري ـــــــ من قبل موتي بقبر الحزن إقباري
أفنى من البحر إن كالحوت تخرجه ــــــــ منفى الهوى موطني طول المدى داري
كالتاجر الصب بيعا اشترى ولها ــــــــ و الرزق في منتهى أدراج أنباري
في مسرح العشق إني عاشق بطل ــــــــ مثلت في قدرة الأقدار أدواري
إني أدق أنا يا صاح آخره ــــــــ في نعشها دولة الإرهاب مسماري
مثل الثريا الثرى الزاهي تضيء بها ـــــــ أمحو ظلامي الذي اشتد أنواري
سحر الهوى ينعش الأنفاس في سحر،مهما النوى طال في عمق الجوى الساري
يلقى قصيدي شذورا من حمى ذهبي ــــــــ و الوزن بالزين طول الحسن معياري
كالعطر قلبي الهوى الفواح ينعشه ــــــــ ما شاء لي اشترى أو باع عطاري
في لوحتي الصمت بالألوان أرسمه ــــــــ صوتي كزند ليخبو ناره الواري
أعطي ملاكي لملك القلب و مملكتي ـــــــ أرمي على وجهه الشيطان أحجاري
لي باع أو اشترى أرض الهوى ثمنا ــــــ يعطى بفيض التراضي الحلو سمساري
من خمرة الحب يهذي القلب أنت له ــــــــ من بعد أن صرت كالمخمور خماري
كالغيث إني و مدرار و من نعمي ـــــــ جاري كغيض لمنه الفيض و الساري
كالطفل أحمل ورد الود مكتمل ــــــــ بالنور أزهو أرى ألهو بأقطاري
محبوبتي مهجتي من بهجتي سبرت ــــــــ في كشفها عن معاني الروح أغواري
الجزء الثاني
الشاعر حامد الشاعر
بنات أفكاري
يبقى بذكرى الهوى يا حلو تذكاري ـــــــــ تعلو بسلوى صلاة الذكر أذكاري
أهدي قصيدي إلى المحبوب أطربه ــــــــ غنت نشيدي الهوى بالضرب أوتاري
كيوسف قد رماني إخوتي حسدا ـــــــــ بالحقد في عمقها ظلماء آباري
كالطير بين البساتين التي فهي ال ــــــــ خضراء لي يا ربيع الحب أوكاري
لي في الهوى الحلو أسراري فأكتمها ــــــــ أبني لمن حول قصر القلب أسواري
،،،،،،
في كل واد و ناد صرت مغتمرا ـــــــــ تأتي عجابا بأمر السكر أهتاري
ليلاه قلبي بلا أنواره قمري ــــــــ عنقودها أعصر البلوى بمعصاري
في العمر فالموطن الغالي يكون له ــــــــ بعد الخراب الذي قد صار إعماري
قالت فتاتي عروس الحسن لي طربا ــــــــ بالسحر في صولتي تغريك أشفاري
أزهو جمالا ملاك الزين فاتنة ــــــــ بالحسن من فتنتي تغويك أضفاري
مصبوغة لونها الزاهي البهية في ـــــــ حسن الرنا حلوة الحمراء أظفاري
،،،،،،
كالطير أنقر في عود الأسى خشن ـــــــــ في وحشة الليل يا ليلى بمنقاري
فيها دياجي الأسى الأقمار نفقدها ــــــــ تبدو شموس الرضا نورا بأظهاري
في روضة القلب نلقي سحره حسن ــــــــ تقضى بطيب الرضا كالمسك أوطاري
بالحسن و الزين فالمفتون من سكر ـــــــــ أهذي و يعلو و كالمجنون تهتاري
كالجمر صبري كناري الشوق مستعر ــــــــ من ريحه البعد في قلبي و أكواري
،،،،،،
مثل السجون التي تشتد ظلمتها ــــــــ دار الشجون العشيق الوامق الكاري
إني أنا عالم فذ مواهبه ــــــــ شتى و في عالمي أجتاز أخطاري
و الشر منهم عصاتي جاء مكتملا ـــــــــ و الخير و البر منهم جاء أبراري
أثواب مجدي أخيط الخيط في إبري ــــــــ لي في مداه الزمان الصعب مئباري
قلبي الأسى يقطع الدامي الشديد كما ـــــــ لي يقطع العود عند العود منشاري
،،،،،،
هي فتنة زهرة الدنيا عجائبها ـــــــ لا تنتهي ما لوقت العمر إهداري
فيها دواوينها أعلنت ملحمتي ـــــــ أشرارها أتقي ساندت أخياري
قالت فخرج لمني النار يدخل قد ــــــــ خزيا إليها لديناري و دولاري
كالأرض قلبي بوقع الحب زلزلة ــــــــ يعطى الغنى بعده المفروض إفقاري
رحماك لا ينتهي إن أشتري حزني ــــــــ ما بعت في أرضه السوداء أمتاري
،،،،،،
إني أنا دولة الأحزان تأخذها ــــــــ غصبا دواهي الزمان المر أمصاري
يأتي سحاب الرضا يسقي الفؤاد هما ـــــــ يحيي ربيع الصبا في الصبح ممطاري
ليكسوس يا جارة الوادي فأطربني ـــــــ أني معي في هواها ارتقى جاري
في شطها دولة الدنيا وقفت أنا ـــــــ يبقى على ربوة الأطلال تذكاري
في صولتي صورتي في كن بأطواري ـــــــ لي شكلت الحب تقضى فيه أوطاري
،،،،،،
الجزء الثالث
الشاعر حامد الشاعر
بنات أفكاري
مكشوفة قبل وقت الموت أسراري ـــــــ مصنوعة فيه طول العمر أسياري
قد أشرقت لا تغيب اليوم اكتملت ــــــــ كالشمس في ظلمة الأزمان أنواري
وحدي كراسي العلى لي الدهر يصنعها ـــــــ يعطي جلوسا عليها مثل نجاري
تجري ببحر المدى المسجور لي سفني ـــــــ تطلى على وقعها الأرياح من قاري
من زنده الدهر نيرانا رمى و غدا ـــــــ إن جاءه الموت عمري مثله الواري
،،،،،،
أرمى صريعا فأقداري بساحتها ـــــــ ترمى بمزبلة التاريخ أقذاري
تاج المعالي به إني المتوج لي ـــــــ وحدي ومني يغار اليوم أغياري
جرحي عميق غريق القلب أسبره ـــــــ في الحب يا حلو لي مر بمسباري
أيامها بلوتي تشتد ظلمتها ـــــــ طارت وطاويطها السوداء في غاري
غنى فؤادي الهوى في روعة و كما ـــــــ غنى بعرض المدى والطول ورواري
،،،،،،
منظورة صورتي قد شكلت أدبا ـــــــ عندي أراها بأطواري و أطراري
مثل الغبار الذي بالريح طار معي ـــــــ تبقى على مرها الأزمان أغباري
و الحب ديني به فالمؤمنين فهم ــــــــ قد آمنوا بالنهى حاربت كفاري
مأكولة في المدى الأيام قصعتها ـــــــ تبقى بعا في مرور الدهر أوضاري
بالقيل و القال يأتينا العذول طغى ـــــــ يهذي بسكر الهوى المجنون مكثاري
،،،،،،
طول الطوى و المدى فيه الجوى الساري ـــ بيعا أبيع الهوى منه النوى الشاري
حرمت نفسي عليها الفحش ما أبدا ـــــــ مقطوعة من قميص الستر أزراري
مثل القمار الحياة الحظ في لعب ـــــــ يأتي و في لعبة الأحياء أقماري
فيه الكرى طيفه الزاهي أراه جمي ـــــــ لا فسرها في الهوى الأحلام عباري
عندي عميق طبيب القلب يسبره ـــــــ بالدم جرحي فجياش و نغاري
،،،،،،
من فوقها ربة السلوان ترقص لي ـــــــ حولي أحاطت بشكل الظل أصباري
منه جناني شعور الحب منبثق ـــــــ أرعى بأزهى جناني الخضر أبقاري
زرع الهوى في الجوى المزروع تعشقه ــــــ أطيارنا حوله المنصوب مجداري
نار الصبا في الجوى بالبعد ما همدت ـــــــ هبت رياح المدى في اليد مسعاري
كالنار يسري الجوى لي فيه يوقده ــــــــ شيطاننا منه نفسي الغيظ إيغاري
،،،،،،
في حربهم يا هوى لا سلمهم فهوى ـــــــ في دولة العمر أنجاسي و أطهاري
أبني صروحي طموحي طاهر و يرى ـــــــ لي في المدى مثله البناء مطماري
و الهم يعطي لدرهامي و يدخلكم ـــــــ للنار لا جنتي يا حلو ديناري
ظهري بسوط الأذى و الضرب يقصمه ـ كالكلب عض الجوى دهري هو الضاري
في دولة الدهر لا تعمى البصائر بل ـــــــ تعمى نهارا فلا بالليل أبصاري
،،،،،،
قالت أنا زهرة الدنيا ليسقط في ـــــــ ها حفرتي يا جميل الروح شطاري
عيني فما أبصرت شكل الحياة معي ــــــــ من بعد بادي بعمر العار عواري
يأتي بفخر العلى الأطهار مكتملا ـــــــ يأتي فجور به و العهر عهاري
قالت و لي زهرة الدنيا و بي أبدا ـــــــ ما جرب الأمر يا أمار أغماري
دمعي أنا شاهد صدقي عليه فهل ـــــــ منك المدى فيه فالمقبول معذاري
،،،،،،
الجزء الرابع
الشاعر حامد الشاعر
بنات أفكاري
تزهو بساتينها الأشعار و الكلما ـــــــ ت اليوم لي مثل أشجاري بأسطاري
ألحانها في المدى معزوفة حسنت ـــــــ في رقصة السعد و السلوى بقيثاري
في الفكر كالراهب الإرهاب يرهبني ـــــــ لا قلت قد لي نعم في العمر أدياري
في وزنها تحفة الأشعار من أمدي ـــــــ لي و المدى الحلو مكيالي و قنطاري
يأتي لصوصي بليل أسود وهن ـــــــ فيهم وهم في مداه الدهر أنباري
،،،،،،
و الشعر شهدي النهى يجنى به عسلي ــــــ يحلو جميل أصيل الشكل بمشواري
حلو جميل و مزماري به طربا ــــــــ غنى معي لي غناء الحب زماري
منظومة في المدى الأشعار تحفتها ـــــــ كالعقد بالدر أو ماس بأسطاري
تحلو حياتي به كالروح تسترني ـــــــ إن أترك الشعر أني أشعر العاري
مولودة منه أفكاري النهى حسنت ـــــــ تغدو العرائس ذات الحسن أبكاري
،،،،،،
في اختياري فشعري دولة ظفرت ــــــــ بالمجد فيها سما شعبي و مختاري
يهمو شعوري بأشعاري كما و هما ـــــــ إن قد دوى رعدها الأجواء هماري
فانوس عقلي كجن منه يخرج في ـــــــ ها الروح ما داخل إلا بأسحاري
صرح العلى في المدى أبني و لي حسن ـــــــ يطلى لمن ماؤها الذهبان معماري
غنت عصافيري في روضتي أملا ــــــــ تمشي به ألما فالقفر أعياري
،،،،،،
في صنعتي تحفتي الجملاء أصنعها ـــــــ جاءت لمنه القصاع اليوم فرفاري
كالبحر عالي هوانا موجه و غري ــــــــ ق القلب في مده قد ضج تياري
عنها ضميري لينهاني الفواحش ما ـــــــ لي بان منها فشيطان النفس أماري
من سكرة الحب فالسكران مغتمر ـــــــ منها و لي باع ما قد شاء سكاري
واد الهوى في الجوى الجاري به عسل ـــــــ و الخمر أملأ منه اليوم أزفاري
،،،،،،
في فرحتي يا هوى المحبوب يصنعه ـــــــ أو فرجتي سعده كالعيد إعذاري
إني أرى ربة البلدان بلدتنا ـــــــ يعطي القرى في القرى المعمورة القاري
و الساحل القرية الفيحاء تطربني ـــــــ يحيا القرى في مداها الساحر القاري
أطلي جداري بجيري بعده فإذا ـــــــ عيدي آتى مأتمي الموجود جياري
قل لي متى من وجودي يا جميل نهى ـــــــ تمحي بممحاة فخر المجد أعياري
،،،،،،
حزني كأرض خلاء لي يقاس بها ـــــــ عندي مداها أمتاري و أشباري
كالطير فيه أطير الشوق أطربني ــــــــ إني أرى في آفاق العشق أصباري
ما جف حتى و لو جاء الجفاف بنا ـــــــ كالنهر فالحب في قلب الجوى الجاري
مكتوبة في المدى الأشعار يقرأها ــــــ فمي و لي مثلها روحي بأسفاري
مخطوبة لي بنات الفكر لي حسنت ـــــــ ما باعها في زواج العمر أصهاري
،،،،،،
عنقودها بالنهى الأفكار أعصرها ـــــــ تعطي لخمر الهوى القاني بمعصاري
و الفكر يجري النهى من أصله و كما ـــــ في الأرض يجري لهرهور و هرهاري
أثوابها إنها الأشعار لي جسدا ـــــــ و الروح تكسو جمالا أنت نياري
قصائدي كالصبايا اليوم ترقص لي ـــــــ تعطي بمعطى الهوى بالمال أعقاري
تكسو كياني و أشعاري فأصنعها ـــــــ لي مثلما كسوتي بردا بأوباري
،،،،،،
الجزء الخامس
الشاعر حامد الشاعر
بنات أفكاري
مدفوعة قبل أن أشري بضاعتها ـــــــ في بيعها زهرة الأيام أسعاري
فيه المعاني بأشعار الهوى طرحت ـــــــ في واحة الفكر أفكاري كمنثاري
و الشعر منه النهى يلقى الغزير كما ـــــــ بالقطر يهمو و ماء الخير مقطاري
ناعورة حولها الدنيا ندور ترى ــــــــ يمشي حماري بسوط منه حماري
مني بنصري كحرب داره و معي ـــــــ دهري فصبرا هو المهزوم نخواري
،،،،،،
مجنوننا مثله السكران دون خمو ــــــــ ر طارق بابنا الهاذي و مهذاري
قالت و لي أمتي يا أم فالسرطا ـــــــ ن اليوم تشكو بها الأمراض أسحاري
بالموت جاري إلى أن ينتهي عمري ـــــــ في دولة الدهر إقبالي و إدباري
كالنار شوقي ذكى في القلب أنفخه ـــــــ لي مثله النافخ الحداد أكياري
أشتاق في الحل و الترحال صاحبتي ـــــــ في غربة الموطن المنسي و أسفاري
،،،،،،
يزهو شرابي معي حلو أعتقه ـــــــ أطهو طعامي لك الأحلى بأبزاري
من سيفه البعد فالمحبوب ينحرني ـــــــ لي مثلما ينحر الأبقار منحاري
أرض الهوى أكتري قد منك أحرثها ــــــــ أو أشتري في المدى الجاري كأكاري
نرقى إليه العلى بالعلم أو عمل ــــــــ من ماله صاحبي أعطيك أعشاري
عند القرى في المدى أهلي ليكرمهم ـــــــ بي يحتفي من صدى الأفراح مهماري
،،،،،،
صدري له الطب أعطاه الشفاء لها ــــــــ أتلو بذكري لقرآني بأسحاري
كالبومة البلوة السوداء قد سكنت ــــــــ في وحشة الليلة الظلماء أغواري
دمعي هما مثله السيل الذي مطرا ــــــــ يجري و يبقى على خدي كأهواري
ظهري لمن فوقه يا عمر أحملها ـــــــ و الصاعد المبتلى بالطود أزفاري
من بي وشى مثل أفعى لونها حسن ــــــــ و السم تعطي أواني السام أصفاري
،،،،،،
و الحزن يكوي الجوى الدامي و يأكله ـــــــ قد مثلما يهصر الغزلان هيصاري
طول المدى بالردى المنظور أو فتن ــــــــ يأتي بشر الأذى و الإفك نعاري
إني أراها رؤوسا أينعت هو لي ــــــــ جاري قطوف لها الساري ببتاري
أرخي كليل الدجى أرخى سدوله ــــــــ في بابه القلب يا أحزان أستاري
مثل الوغى خضت في الدنيا معامعها ــــــ بالفكر لا بالسيف قد حاربت أشراري
،،،،،،
في قصعة الدهر للقوم اللئام يرى ــــــــ يبقى كلام الخنى الدامي كأوضاري
يقضي عليها فأحلامي تبعثرت ـــــــ يهذي بما قد يشاء اليوم مهماري
كالكرة الدهر دارت أرضه ضربت ـــــــ اليوم في لعبة مني بميجاري
قدمت للحلوة التذكار من شغفي ـــــــ يبقى إذا انتهى في العمر مشواري
حتى الثمالة خمر الحب أشربه ــــــــ أهذي كمجنونها من وقع مسطاري
،،،،،،
من سورة الخمر أهذي باع مثلك لي ــــــــ في صورة الحب خماري و سكاري
آيات قرأننا المقروء أقرأها ــــــــ فيها شفاء لها روحي بأسحاري
تبقى على مر أزماني كتذكاري ــــــــ تعلو لفي أمره التسبيح أذكاري
الجزء السادس النهاية

الشاعر حامد الشاعر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

{{ سجال بعنوان الهجر }} ...بين الشاعر / إيهاب طه و الشاعرة / سماح نبيل

  {{ سجال  بعنوان الهجر }}  ...بين الشاعر /  إيهاب طه  و الشاعرة /  سماح نبيل   و الذي أقيم بمجلة نبض القلوب الالكترونية مساء يو...